وقت القراءة: 2 دقائق

تمكن المهندس المعماري “فرانك لويد رايت” من نحت اسمه كواحد من أعظم المعماريين في العالم، حيث سجل باسمه أكثر من 1000 مبنى على مدار 70 عام، قدم خلالها مساهمات جليلة من أجل تطوير أسلوب تصميم البراري، وإن كنت ترغب في رؤية بعض أعمال “رايت”، فلا يوجد مكان أفضل من مدينة شيكاغو لتبدأ به

1- Robin House 

يُعتبر هذا المنزل الممي، الواقع في حي “هايد بارك” (Hyde Park)، أحد أبرز مساهمات “رايت” في أسلوب البراري المعماري.  يعود بناء “روبين هاوس” (Robin House) إلى عام 1910. يقع  المنزل داخل حرم جامعة شيكاغو في حي “ساوث سايد”. تزين المنحوتات الزجاجية المميزة المنزل من الداخل، إلى جانب الأثاث المرمم العتيق، والمدفاة الحجرية العريقة، التي تفصل ما بين غرفة المعيشة وغرفة الطعام.

2- Emil Bach House

يُمثل “ايميل باخ هاوس” (Emil Bach House) خلاصة فنية ساحرة من نتاج أعمال “رايت” في حي “روجرز بارك” (Rogers Park). سُمي المنزل تيمناً باسم رئيس شركة باخ بريك في شيكاغو، أشرف “رايت” على بناء المنزل عام 1915، وهو أحد مشاريعه الأخيرة في شيكاغو قبل انتقاله إلى اليابان للإشراف على بناء فندق “إمبريال” (Imperial). كما يمكنك استئجار المنزل بأكمله عبر موقع “إير بي إن بي” (Airbnb).

3- The rookery Building’s light court

مبنى مكاتب تاريخية وهو أحد المباني المميزة التي صممها المهندسين المعماريين “دانيال بورنهام” و”جون روت” في عام 1888، لكن “رايت” عمل على تجديد بهو الدخول المكون من طابقين عام 1905، حيث أضاء المدخل بإضاءة مخصصة لتظهر الجمال الساحر لزخارف الرخام الأبيض. يعتبر البرج المكون من 12 طابقاً أقدم برج شاهق في شيكاغو

اقرأ أيضاً: ما هي قصة مبنى “غوث تارغت” (Goth Target)؟

4- Frank Lloyd Wright Home and Studio

أمضى “رايت” ما يزيد عن عشرين عام في منزله الواقع في حي “أوك بارك” (Oak Park)، حيث أخرج للعالم أكثر من ربع أعماله خلال تلك الفترة. يعود تأسيس المنزل إلى عام 1889 ثم أضيفت بعض الأجزاء الإضافية في وقت لاحق. في عام 1972 أُدرج المنزل في السجل الوطني للأماكن التاريخية، كما أُعلن كمعلم تاريخي وطني عام 1976. تنطلق معظم جولات محبي الفنون المعمارية من هذا المنزل، حيث يقودهم المرشدين في جولة سياحية ضمن حي “اوك بارك”، الحي الذي يضم أكثر المنازل التي صممها “رايت”.

5- Unity temple

قد لا يبدو المظهر الخارجي الخرساني الجامد لهذه الكنيسة النشطة مثيراً للإعجاب على الفور مثل المساكن التي صممها رايت في أوك بارك ، لكن معبد “يونيتي” هذا أحد أبرز روائع المهندس المعماري. تتميز الكنيسة بنوافذها الزجاجية الملونة ومعبدها الكبير، والتي تضفي شعورا من الصفاء والهدوء على المكان. وسواء كنت من محبي الأمور الروحانية، لا بد أنك ستشعر بالسكينة والهدوء حتماً بمحرد دخولك إلى الكنيسة.

المصدر: https://www.timeout.com/chicago/things-to-do/frank-lloyd-wright-for-beginners