المعرض متاح في مدينة شيكاغو حتى يوم 6 سبتمبر/أيلول 2021

منذ الإعلان عن وصوله إلى شيكاغو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وصف المنظمون والمجلات والمواقع مثل موقعنا فعالية «Immersive Van Gogh» بأنه “معرض”، وهو ما يعد تسمية خاطئة. نعم، سترى بعضاً من أشهر أعمال الرسام الهولندي (والكثير من إبداعاته الأقل شهرة) عندما تدخل صالات العرض الموجودة داخل مبنى نادي جرمانيا. لكن ومع ذلك، لن تتمكن من التحديق في أي لوحات أصلية أو القراءة في لافتات مثبتة على الحائط مليئة بالتفاصيل. إذ أن هذه تعد تجربة صوتية/مرئية تحيط بالزائرين بصور متحركة وموسيقى تصويرية أخّاذة.

في حين أن مساحة المعرض تبلغ 14000 قدم مربع، فإن هذه التجربة تتلخص في غرفتين كبيرتين (كلاهما مجهزان بتركيبات مرايا مثلثة)، وغرفتين أصغر وشرفة تطل على إحدى المساحات الأكبر – والتي يمكن للضيوف التجول فيها بحرية . تم تخفيض السعة لكل عرض تقديمي من 300 شخص إلى 80 شخصاً في محاولة لتشجيع التباعد الاجتماعي (والامتثال لقيود قدرة المستوى 1 التي تنطبق على المؤسسات الثقافية والمتاحف). إذ يتم استخدام 50 جهاز عرض عالي الدقة تملأ الجدران والأرضيات بصور ملونة أيضاً لتوفير دوائر تباعد اجتماعي في جميع أنحاء كل غرفة، مما يشير إلى أماكن متباعدة بشكل كبير حيث يمكن للزوار الوقوف والاستمتاع بالعرض.

اقرأ أيضاً: إعلان متحف «شيد» المائي والمتحف الميداني بالفعل عن خطط إعادة الافتتاح

من المغري بطبيعة الحال أن تتنقل عبر المساحات الشاسعة للمتحف، مع أخذ وجهات نظر ومشاهد جديدة في كل غرفة. لكن ربما يكون من الأفضل لك القيام بجولة في الغرف الأربع قبل أن تجد مكاناً جيداً للاستمتاع بالعرض الذي يستغرق 35 دقيقة دون أن يفوتك أي شيء منه. أفضل الأماكن لذلك هي أرضية أكبر غرفة أو الشرفة التي تطل عليها. كما تعرض كل غرفة اختلافاتٍ في الاسقاطات نفسها، متزامنةً مع نفس الموسيقى، ولكن الغرف الأكبر مزودة بجدران بارتفاع 35 قدماً توفر قماشاً أكثر إثارة للإعجاب بالنسبة للصور عالية الدقة.

يمتلئ العرض بلحظات ملفتة للنظر، بما في ذلك التسلسلات التي تضفي على أعمال فان جوخ الفنية الشهيرة مثل «Starry Night» و «Wheatfield with Crows» مع النجوم المتلألئة التي تظهر من الظلام والطيور التي تحلق فوق لوحة قماشية. هناك أيضاً تسلسل حركي يصور المطر الغزير، والعديد من دوامات الألوان وشاشة ممتدة من عباد الشمس تبدو مصممة خصيصاً لالتقاط صور سيلفي.

بالاستفادة من العروض السابقة لهذا العرض التقديمي والتطورات الحديثة في تكنولوجيا العرض، فإن تنفيذ نسخة شيكاغو لـ«Immersive Van Gogh» مثير للإعجاب بلا شك، على الرغم من أن الدخول باهظ التكلفة. فسعر التذكرة (الذي يبدأ من 40 دولاراً للبالغين) أعلى بكثير من أسعار تذاكر الدخول في معهد شيكاغو للفنون، حيث يمكنك الاستمتاع بمعرض بعد معرض للأعمال الفنية والتماثيل والمنشآت. ولكن لا يوجد معرض في أي متحف في شيكاغو يستخدم التكنولوجيا بهذه الطريقة ويهدف إلى جعل الضيوف يشعرون وكأنهم يقفون داخل لوحة قماشية. إذا كنت حريصاً على إلقاء نظرة خاطفة على ما يمكن أن يكون مستقبل الفن التجريبي، فإن «Immersive Van Gogh» هو مشهد بصري يوازن بين الصور التي تجذب الأنظار مع مسح أكثر شمولاً لعمل الفنان لا يستطيع أن يوفره لك أية معرض مادي آخر.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *