وقت القراءة: < 1 دقيقة

أعلن حاكم ولاية إلينوي “جي بي بريتزكر” يوم الاثنين الماضي ولاية “إلينوي” منطقة موبوءة بسبب تفشي فيروس جدري القرود، حيث أعلنت الولاية حالة طوارئ صحية عامة. 

يسري الإعلان على كامل الولاية، وستظل حالة الطوارئ ساريةً لمدة 30 يوم، مما سيسمح لإدارة الصحة العامة في إلينوي بتأمين شحنات لقاح فيروس جدري القرود (MPV) بسهولة أكبر وتكثيف التوزيع لضمان تلقي المجتمعات الأكثر تضرراً للعلاج في أسرع وقت ممكن، وذلك وفقاً لبيان صحفي صادر عن مكتب “بريتزكر”.

بينما أعلنت كل من العمدة لوري لايتفوت ومفوضة إدارة شيكاغو للصحة العامة الدكتورة “أليسون أروادي” عن دعمهما لإعلان حالة الطوارئ للصحة العامة.

اقرأ أيضاً: قائمة أفلام الصيف المجانية في “ميلينيوم بارك”

ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض (CDC)، فإن إلينوي ثالث ولاية في عدد الإصابات  بفيروس جدري القرود المبلغ عنها، حيث بلغ عدد الإصابات 520 إصابة، وتشمل جميع الحالات المحتملة والمؤكدة. بينما بلغ عدد الإصابات على الصعيد الوطني أكثر من 5100 إصابة.

وتضاعف عدد حالات الإصابة بجدري القرود في مدينة شيكاغو وحدها ثلاث مرات تقريباً في أقل من أسبوع واحد منذ 23 يونيو/تموز. كما أن عدد الإصابات في  الولاية تتجه نحو الازدياد.

وأعلنت إدارة الصحة العامة في شيكاغو (CDPH) أن الأولوية في اللقاحات للأشخاص المعرضين للخطر، وهم الأفراد الذين كانوا على احتكاك بأشخاص مصابين في آخر 14 يوم. 

تقول المدينة أن اللقاح المحدود متاح من خلال بعض مقدمي الرعاية الصحية. وأنه مع تحسن إمدادات اللقاح ، سيحصل المزيد من المواطنين على اللقاح. ووفقاً لمسؤولي الصحة العامة، يتكون اللقاح من جرعتين تعطى بفاصل 4 أسابيع على الأقل. ويستغرق الجرعة حوالي أسبوعين الأمر حتى تصبح الجرعة الأولى سارية المفعول بالكامل.

وفقاً لمستجدات إدارة الصحة العامة في شيكاغو، لا يزال عدد لقاحات جدري القرود محدود، لكن من المتوقع أن يزداد عددها خلال الأشهر القليلة المقبلة حيث ستحصل الولايات المتحدة على جرعات إضافية.

المصدر: https://www.nbcchicago.com/news/local/monkeypox-has-been-declared-a-public-health-emergency-in-illinois-heres-what-that-means-for-residents/2904052/