Search
Close this search box.

جونتينث: يوم الحرية والاعتراف بتاريخ الأمريكيين الأفارقة

يُعتبر يوم “جونتينث” الوطني للاستقلال، المعروف أيضًا باسم “Juneteenth National Independence Day”، عطلةً فدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية. يُحتفل بهذا اليوم سنويًا في 19 يونيو لإحياء ذكرى نهاية العبودية في البلاد، وهو يُمثل لحظة تاريخية هامة في مسيرة الحرية والمساواة.

تعود جذور هذا الاحتفال إلى عام 1865، عندما تلقى الأشخاص المستعبدين في جالفستون، تكساس، خبر حريتهم – وهو الخبر الذي جاء بعد مرور أكثر من عامين على إصدار إعلان التحرير من قبل الرئيس أبراهام لنكولن في 1 يناير 1863. وقد كان هذا الإعلان بمثابة بداية نهاية نظام العبودية في الولايات المتحدة.

بعد إقرار “جونتينث” كعطلة رسمية في عام 2021، اتخذت الولايات المختلفة نهجًا متباينًا في كيفية إحياء هذه المناسبة. ففي بعض الولايات، تُغلق المكاتب الحكومية والخدمات العامة أبوابها، بينما تظل التجارة مستمرة دون انقطاع، حيث تفتح متاجر التجزئة والمجمعات التجارية أبوابها كالمعتاد.

إن “جونتينث” ليس مجرد يوم عطلة، بل هو فرصة للتأمل في تاريخ الولايات المتحدة. كما يُعد هذا اليوم دعوة إلى الاستمرار في مكافحة التمييز والظلم، والسعي نحو مجتمع أكثر عدلاً وشمولية.

بعد انتهاء العبودية في أمريكا، حدثت تغييرات كبيرة وإصلاحات هامة. أهمها:

– تم إقرار التعديل الثالث عشر للدستور الأمريكي في عام 1865، والذي قضى بإلغاء العبودية في جميع أنحاء الولايات المتحدة بشكل رسمي.

– بداية فترة إعادة بناء بعد الحرب الأهلية، مع محاولات دمج الولايات الجنوبية في الاتحاد وضمان حقوق المواطنة للأمريكيين من أصل أفريقي.

– تمت الموافقة على التعديلات الرابع عشر والخامس عشر لتوسيع حقوق المدنيين وضمان حق التصويت للأمريكيين من أصل أفريقي. كما حدثت جهود إصلاحية في مجالات مثل حقوق المرأة، والحد من عمالة الأطفال، والإصلاح السجني.

تشمل احتفالات يوم جونتينث العديد من الأنشطة التقليدية والثقافية مثل النزهات العائلية، ومسابقات ركوب الخيل والثيران. كما تتضمن المعارض في الشوارع وحفلات الشواء، والاجتماعات العائلية في الحدائق. بالإضافة إلى إعادة تمثيل الأحداث التاريخية ومهرجانات الموسيقى. تقام أيضاً مسابقات لاختيار ملكة جمال جونتينث.

كما يُعتبر تقديم الأطعمة والمشروبات ذات اللون الأحمر، مثل كعكة المخمل الأحمر وصودا الفراولة، جزءًا من التقاليد، حيث يُفترض أن يُمثل اللون الأحمر المرونة والفرح

المصادر:

1. [MSN – Map Shows States Where Juneteenth Is Recognized as a Public Holiday](https://www.msn.com/en-us/news/other/map-shows-states-where-juneteenth-is-recognized-as-a-public-holiday/ar-BB1oqr7y)

2. [Yahoo News – Juneteenth is a holiday, but not everything is closed in Miami-Dade and Broward](https://www.yahoo.com/news/juneteenth-holiday-not-everything-closed-090000547.html)

3. [King5 News – Yes, Juneteenth is a federal holiday](https://www.king5.com/article/news/verify/holiday-verify/juneteenth-national-independence-day-june-19-federal-holiday-fact-check/536-cae180e1-858b-4383-811a-50aa13439147)

4. [Wikipedia – Juneteenth](https://en.wikipedia.org/wiki/Juneteenth)

5. [NPS – Juneteenth National Independence Day](https://www.nps.gov/subjects/npscelebrates/juneteenth.htm)