هل لديك أسئلة حول طرح لقاح فيروس كورونا في شيكاغو؟ شاركت المدينة خلال الأسابيع القليلة الماضية العديد من التفاصيل حول خططها للأشهر القادمة، بما في ذلك جدول مفصل (ولكن مؤقت للغاية) على مراحل لأهلية التطعيم – لا ينبغي الخلط بينه وبين خطة إعادة فتح إلينوي المرحلية.

بدأ عدد محدود من سكان شيكاغو في تلقي لقاح فيروس كورونا في ديسمبر/كانون الأول من عام 2020، ومن المرجح أن يصبح عامة الناس مؤهلين لتلقي اللقاح خلال صيف عام 2021. ضع في اعتبارك أن خطة شيكاغو الحالية تعتمد على توفير اللقاح وتوافره. اعتباراً من 19 يناير/كانون الثاني، بدأت تتلقى المدينة 32000 جرعة أسبوعياً، لذلك من المرجح أن يتغير الجدول إذا زاد هذا العدد أو انخفض.

كل المعروف حالياً عن برنامج التطعيم في شيكاغو والإجابات على بعض الأسئلة الأكثر شيوعاً أدناه.

متى يمكنني الحصول على اللقاح في شيكاغو؟

إذا كنت عاملاً في مجال الرعاية الصحية أو فرداً يزيد عمره عن 65 عاماً مصاباً بحالات أساسية خطيرة، فأنت مؤهل للحصول على لقاح الآن. سيصبح كل شخص آخر مؤهلاً على مراحل، وفقاً لخطة مبدئية أصدرتها إدارة شيكاغو للصحة العامة والتي تعتمد على عدد الجرعات التي تتلقاها المدينة في الأسابيع المقبلة.

يتوقع الجدول الزمني المؤقت أن يصبح “العامل الأساسي في الخطوط الأمامية” وأي شخص يبلغ من العمر 65 عاماً أو أكثر مؤهلاً في نهاية شهر يناير؛ أولئك الذين يعانون من “حالات طبية عالية الخطورة” وجميع العاملين الأساسيين الآخرين سيكونون مستعدين للتطعيم في نهاية مارس/آذار. سيصبح أي شخص آخر فوق سن 16 عاماً مؤهلاً في بداية شهر يونيو. تابع القراءة للحصول على مخطط تفصيلي أكثر تفصيلاً لبرنامج التطعيم التدريجي في شيكاغو، وراقب آخر التحديثات عبر موقع لقاح كورونا في شيكاغو.

-كل هذه التواريخ عرضة للتغيير وتقدير متى ستتمكن من الحصول على أول جرعتين ستحتاجهما-

المرحلة 1A

تركز المرحلة الأولى من برنامج توزيع التطعيم في شيكاغو على توفير الجرعات لموظفي الرعاية الصحية والمقيمين في مرافق الرعاية طويلة الأجل. اعتباراً من 18 يناير/كانون الثاني، صرحت المدينة لمقدّمي التطعيم الذين لديهم لقاحات متاحة وليس لديهم عمال رعاية صحية من المستوى 1A مجدول للتطعيم لتقديم جرعات للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاماً أو المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً والذين يعانون من ظروف أساسية كبيرة يعيشون أو العمل في شيكاغو.

المرحلة 1B (بدأت في 25 يناير)

سيتم في هذه المرحلة منح اللقاح للأفراد الذين يبلغون من العمر 65 عاماً أو أكثر وأولئك الذين يُعتبرون “عمال أساسيين في الخطوط الأمامية”. وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن العاملين الأساسيين في الخطوط الأمامية يشملون “العمال الذين يعملون في قطاعات أساسية لعمل المجتمع وهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا.” وهذا يعني أول المستجيبين (رجال الإطفاء والشرطة)؛ المربّين (المعلمين وموظفي الدعم والرعاية النهارية)؛ عمال الأغذية والزراعة؛ ستكون الأولوية لعمال التصنيع وعمال الإصلاحيات وموظفي خدمة البريد الأمريكي وعمال النقل العام وعمال محال البقالة.

المرحلة 1C (بحلول 29 مارس تقريباً)

ستشمل هذه المرحلة جميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 64 عاماً، والذين يعانون من “حالات طبية عالية الخطورة” (قائمة بالشروط المؤهلة ستصدر قريباً) وجميع العاملين الأساسيين الذين لم يحصلوا على التطعيم في المرحلة 1B، مثل أولئك العاملين في النقل والطعام الخدمات والتمويل والطاقة والإعلام والصناعات القانونية والسلامة العامة.

المرحلة 2 (~ 31 مايو)

هذه هي النقطة التي يكون فيها جميع سكان شيكاغو الذين يبلغون من العمر 16 عاماً أو أكثر مؤهلين لتلقي اللقاح، بغض النظر عن الظروف الطبية أو الصناعة التي يعملون فيها.

أقرأ أيضاً: تطبيقات تتيح حمل جواز السفر الخاص بلقاح فيروس كورونا

كيف سأعرف أن دوري قد حان؟

للحصول على آخر التحديثات حول أهلية اللقاح، يمكن للمقيمين في شيكاغو التسجيل مع Chi COVID Coach. كما تستضيف مديرة CDPH؛ الدكتورة «أليسون أروادي» البث المباشر عبر فيسبوك و تويتر لتوضيح آخر التطورات في برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا في شيكاغو. نظراً لأن اللقاح أصبح متاحاً على نطاق واسع، فمن المحتمل أن يتمكن المهتمون بتلقيه من التسجيل في المواعيد مع المزود المفضل لديهم.

أين يمكنني الحصول على اللقاح؟

خلال المرحلة 1A، تم إعطاء التطعيمات في الموقع في المستشفيات والمنشآت السكنية بالإضافة إلى ستة مواقع تطعيم جماعية في كليات المدينة – ومن المرجح أن يستمر خلال المرحلة 1B. أما في المراحل المستقبلية، ستتوفر اللقاحات من خلال مكاتب الأطباء وصيدليات البيع بالتجزئة والمستشفيات والمراكز الصحية المؤهلة فيدرالياً. ومن الممكن أيضاً أن تستمر المدينة في تشغيل مواقع التلقيح الجماعية.

كم يكلف الأمر؟

إذا تلقيت التطعيم في موقع لقاح CDPH، فلن تكون هناك تكلفة. لن يتم تحصيل رسوم من الذين لديهم تأمين رعاية صحية مقابل اللقاح، بغض النظر عن المكان الذي يختارون تلقيه فيه. إذ صرحت مراكز الرعاية والخدمات الطبية أيضاً أن من ليس لديهم تأمين سيكونون قادرين على تلقي اللقاح مجاناً. يجدر التحقق مرة أخرى مع مقدم التطعيم الخاص بك لمعرفة ما إذا كانت هناك أي رسوم، ولكن من المحتمل أن تحصل على اللقاح مجاناً عندما تصبح مؤهلاً حسب المعايير أعلاه.

كم عدد الجرعات التي أحتاجها؟

بالنسبة إلى اللقاحين المتاحين في الوقت الحالي، ستحتاج إلى جرعتين، يتم إعطاؤهما بفاصل 21 يوماً بالنسبة للقاح «Pfizer / BioNTech» و 28 يوماً للقاح «Moderna». كما تستعد شركة «Johnson & Johnson» أيضاً لإطلاق لقاح بجرعة واحدة، ومن المتوقع أن تحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء في فبراير/شباط.

لقد أصبت بالفعل بفيروس كورونا، فهل ما زلت بحاجة إلى لقاح؟

نعم. بينما يُعتقد أن العدوى السابقة توفر بعض المناعة، إلا أنه من غير الواضح كم من الوقت ستكون مدة استمرارها. فيوصي CDPH بأن يتلقى أولئك الذين أصيبوا بفيروس كورونا في الماضي اللقاح على أية حال.

هل ما زلت بحاجة إلى ارتداء قناع وممارسة التباعد الاجتماعي بمجرد تلقي التطعيم؟

نعم. بينما أثبتت التجارب السريرية أن اللقاحات تؤدي إلى استجابة مناعية فعالة، ما زلنا لا نعرف كيف يترجم ذلك إلى العالم الحقيقي – وربما الأهم من ذلك، أننا لا نعرف حتى الآن ما إذا كان سيمنعك من نشر الفيروس للآخرين . لذلك من المحتمل أن تظل خاضعاً لجميع قواعد الولاية والمقاطعة بشأن ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي والحجر الصحي. نظراً لأن المزيد من الأشخاص قادرون على تلقي اللقاح، فقد يتم تخفيف قواعد ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي في بعض الحالات.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *