وقت القراءة: 2 دقائق

أعلنت إدارة شرطة شيكاغو يوم الثلاثاء عن قانونها الجديد، والذي يهدف لمنع ضباط شرطة شيكاغو من مطاردة الأشخاص على الأقدام الهاربون أو المطاردون لارتكابهم مخالفات بسيطة، وذلك بعد مناقشات طويلة بسبب انتهاء مطاردتين على الأقدام بإطلاق النار على صبي يبلغ من العمر 13 عاماً، ورجل يبلغ من العمر 22 عاماً.

وأعلن مدير شرطة شيكاغو “ديفيد براون” (David Brown) في بيان صحفي: “عملنا جاهدين لإصدار هذا القانون مع المسؤولين والجهات المعنية.” 

بموجب هذه السياسة، يمكن لعناصر الشرطة مطاردة الأشخاص الذين يعتقد أنهم ارتكبوا أو على وشك ارتكاب جنحة من الفئة (أ) مثل العنف الأسري، أو مخالفات مرورية خطيرة مثل القيادة تحت تأثير الكحول  وسباق الشوارع، التي قد تعرض الآخرين للخطر. لكن لن يُسمح لهم بمطاردة الأشخاص سيراً لمجرد ارتكابهم مخالفات بسيطة مثل مخالفات إيقاف السيارات في أماكن غير مخصصة أو القيادة برخص منتهية الصلاحية أو شرب الكحول في الأماكن العامة. لكن سيبقى لأفراد الشرطة حرية التصرف تجاه الأشخاص الذين يرتكبون أو على وشك ارتكاب جرائم تشكل تهديداً واضحاً لأي شخص.

كما أوضح مدير شرطة شيكاغو أن العديد من الناس يتجنبون الإحتكاك برجال الشرطة لأسباب عديدة، حتى لو لم يكونوا متورطين في نشاط إجرامي. أي أن القانون الجديد سيمنع رجال الشرطة من مطاردة أي شخص تجنبهم دون سبب.

اقرأ أيضاً: مشروع قانون للسماح بتجاوز السرعة القصوى بـ10 أميال

كما أوضح القانون الجديد بعض الظروف التي تستوجب إيقاف مطاردة المجرمين، ففي حال إصابة طرف ثالث واحتياجه إلى عناية طبية فورية لا يمكن لأي شخص آخر توفيرها على رجل الشرطة إيقاف المطاردة ومساعدة الشخص المصاب. كما يوقف رجل الشرطة مطاردة المجرم في حال عدم معرفته بالمكان، وهو أمر ممكن في ظل حالة من الفوضى التي يمرون فيها عبر الأزقة وبين المنازل، أو في حال لم يستطع التواصل مع زملائه، سواء بسبب تركهم لأجهزة الراديو الخاصة بهم أو لسبب آخر، فعليهم إيقاف المطاردة حفاظاً على حياتهم.

وكان هناك العديد من الأدلة التي تشير لمخاطر المطاردة على الأقدام، بما في ذلك تحقيق نشرته صحيفة “شيكاغو تريبيون” الذي وجد أن ثلث عمليات إطلاق النار التي شنتها الشرطة في المدينة من عام 2010 حتى عام 2015 تضمنت إصابة شخص أو قتله أثناء مطاردة على الأقدام.

ستبدأ الشرطة التدريب على هذه السياسات الجديدة على الفور،  ومن المتوقع بدء تطبيق القانون الجديد مع نهاية فصل الصيف.

يذكر أن شيكاغو ليست الولاية الأولى التي أعلنت عن اتخاذ مثل هذه الخطوات، فقد نفذت بالفعل مدن رئيسية أخرى مثل بالتيمور وفيلادلفيا وبورتلاند، أوريغون سياسات مطاردة القدم.

المصدر: https://www.gopusa.com/chicago-police-announce-new-foot-chase-policy/