تاريخ لعبة باك مان

تمت برمجة لعبة باك مان الأصلية في اليابان، ولكن لم يكن الأمر كذلك حتى أصبحت شركة «Midway Games» ومقرها شيكاغو الموزع في أمريكا الشمالية للعبة توجيه الدائرة الصفراء الجائعة عبر متاهة من النقاط ظاهرة دولية.

منذ إصدارها في عام 1980، أنتجت اللعبة العديد من التتابعات وأطناناً من البضائع المرخصة، مما يجعلها واحدة من أعلى امتيازات الوسائط التي تحقق أرباحاً على الإطلاق. حتى أن هناك مطعماً ورواقاً مخصصاً للعلامة التجارية يقعان في مول «وودفيلد» في ضاحية شومبورج.

يقول «تيم لابيتينو»، مؤرخ الثقافة المهووس الذي شارك في تأليف الكتاب القادم «أربعين سنة من باك-مان»: “تعد Pac-Man واحدة من أكثر الخصائص شهرة، ولا يهم الجيل الذي تنتمي إليه”.

تعاون لابيتينو مع مؤسس «شيكاغو جايم سبيس» جوناثان كينكلي لإقامة “Nom Nom: 40 Years of Pac-Man Design and History”؛ وهو معرض سيقام في مساحة «بلومينغديل تريل» المجاورة التي كان من المقرر إطلاقها في الأصل في مايو الماضي ليتزامن مع الذكرى الأربعين للسلسلة قبل ظهور الوباء الذي سبب التأخير.

ستتم إقامته جنباً إلى جنب مع المجموعة الدائمة من مشغلات ألعاب الفيديو في مؤسسة شيكاغو جايم سبيس، ويجمع المعرض القطع الأثرية التي ترسم صعود الشخصية من كتلة بسيطة من البكسل إلى رمز الثقافة الشعبية.

بدأت قصة باك مان في اليابان عام 1979، حيث كان المصمم «تورو إيواتاني» يحاول إنشاء لعبة غير عنيفة من شأنها أن تروق للنساء والأطفال.

عندما جلبت Midway Games العنوان إلى الولايات المتحدة (مع تعديل الاسم الياباني الأصلي “Puck Man” بسبب مخاوف التخريب المتعمد)، سرعان ما أصبحت لعبة رائجة تم تحويلها إلى وحدات تحكم ألعاب الفيديو المنزلية القديمة، مما أثار الاهتمام بفرص الترخيص للعبة البسيطة ذات الشخصية المميزة.

سيحتوي معرض “Nom Nom: 40 Years of Pac-Man Design and History” مجموعة من سلع Pac-Man، بما في ذلك الصابون وصناديق الغداء والملابس والأعمال الفنية (كما يشاع وجود نموذج أولي لمقعد مرحاض Pac-Man) جنباً إلى جنب مع خزانات ألعاب Pac-Man و Ms. Pac-Man القابلة للعب وآلة لعبة الكرة والدبابيس النادرة للسيد والسيدة Pac-Man.

لكن المعرض ليس مجرد ضريح يتكون من سبل المرح المزينة بعلامة ثقافة البوب ​​الشهيرة – إنه مهتم أيضاً بالأفراد الذين ساعدوا في تحويل اللعبة إلى ظاهرة، من المبرمجين اليابانيين إلى موظفي Midway Games في شيكاغو.

اقرأ أيضاً: دليلك للمطاعم الخارجية المُدفّأة في شيكاغو

يقول كينكلي: “نأمل أن نلقي الضوء على قصة كيف تمكن هؤلاء الأشخاص من جعل باك مان ما أصبح عليه اليوم”. “هناك القليل من المنح الدراسية والبحوث التي تم إجراؤها قبل وصول باك مان إلى الولايات المتحدةلذلك نأمل في تقديم بعض الأبحاث الأصلية والاكتشافات الجديدة.”

ستكون قادراً على التعرف على تاريخ Pac-Man واللعب عبره عندما يفتح “Nom Nom: 40 Years of Pac-Man Design and History” في Chicago Gamespace في 7 فبراير/شباط.

المعرض مفتوح للجمهور فقط أيام الأحد من الساعة 1 إلى 5 مساءً وستحتاج إلى حجز تذكرة بقيمة 5 دولارات لتأمين فترة زمنية لزيارتك. أقنعة الوجه مطلوبة، وستتوفر القفازات المجانية التي يمكن التخلص منها في الموقع لأي شخص يريد الاستيلاء (بأمان) على عصا التحكم وقضم بعض الأشباح.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *