العنوان:  North Wabash Avenue 401

Chicago, IL 60611

الارتفاع: 98 طابق فوق سطح الأرض، طابقين تحت الأرض.

ترتيب الارتفاع بين مباني شيكاغو: الثاني.

تاريخ البناء: عام 2009.

لمحة عن تاريخه:

في بداية التخطيط للمشروع عام 2001، أعلن رجل الأعمال حينها، والرئيس لاحقاً، دونالد ترامب أنه بصدد تشييد أطول ناطحة سحاب في العالم، ولكن بعد هجمات 11 سبتمبر في نفس العام، قلص المهندسون خطط المبنى، وخضع تصميمه لعدة مراجعات. لكن رغم ذلك، وعند الانتهاء من بناءه في عام 2009، أصبح أطول مبنى في الولايات المتحدة متجاوزاً مركز جون هانكوك في مدينة شيكاغو باعتباره المبنى الذي يحتوي على أعلى شقة سكنية في العالم، واحتفظ بهذا اللقب لفترة وجيزة حتى الانتهاء من تشييد برج خليفة في دبي.

أهم المميزات العمرانية:

يتكون النظام الهيكلي الجانبي لبرج ترامب من نواة خرسانية ونظام مدّاد. تم اختيار الخرسانة كمادة هيكلية أولية للاستفادة من قدرتها على توفير هيكل صلب مع قدرة تخميد عالية. يتكون أساس البرج من حصيرة بسمك 10 أقدام مدعومةً على غوائر صخرية. يُعتقد أن صب أساس الحصير الذي تبلغ مساحته 3823 متراً مكعباً يمثل أكبر موضع خرساني فردي متماسك ذاتياً في أمريكا الشمالية حتى الآن.

إقرأ أيضاً: برج ويليس

كجزء من إستراتيجية البرج المستدامة، يتم استخدام مياه نهر شيكاغو لتبريد المبنى. حيث يقوم نظام تبريد المبنى بإعادة المياه إلى النهر، على عكس المباني ذات أبراج التبريد التقليدية. يعمل نظام التحكم الآلي على ضبط درجة حرارة وتهوية المبنى، ويحدد مقدار الهواء الذي يجب تكييفه. يمكنك العثور على أسطح خضراء جزئية على مستوى شرفات البرج. وكل من ألواح الجدران الستائرية التي يبلغ طولها 10 أقدام وعرضها 6 أقدام مصنوعة من زجاج حراري مغطى بالألمنيوم، مع طلاء حراري يساعد على الاحتفاظ بالحرارة في الشتاء والبرودة في الصيف.

أهم المميزات السياحية:

يضم البرج فندق ترامب الدولي المكون من 339 غرفة، و 486 وحدة سكنية فاخرة، ومحال بيع بالتجزئة مطلة على النهر تمتد على مساحة ١٠٠ ألف قدم مربع، و 960 موقفاً للسيارات، ومطعم، ومكان مخصص للحفلات، ونادي صحي، ومنتجع سياحي، وصالات، وطابق أرضي تزيّنه ساحة عامة ذات مناظر طبيعية مطلة على النهر والممشى على ضفافه. يخلق البرج إضافة جديدة مهمة إلى أفق شيكاغو ويمنح منظراً لا مثيل له لنهر شيكاغو. فقد تم تشييده ليظهر على الماء بشكل معاكس على امتداد سطح النهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *