وقت القراءة: 2 دقائق

أعلن حاكم ولاية إلينوي «جيه بي بريتزكر» الأسبوع المنصرم أنه اعتباراً من 12 أبريل، سيكون جميع الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً أو أكثر مؤهلين لتلقي لقاح فيروس كورونا.

لسوء الحظ، لكن لن ينطبق ذلك على سكان شيكاغو؛ فلأن شيكاغو تتحكم في إمداداتها من اللقاح، فإن تفويض الولاية هذا لن ينطبق ضمن حدود المدينة. بعد إعلان أن المرحلة 1C من خطة التطعيم في المدينة ستبدأ في 29 مارس، صرحت مفوضة الصحة العامة في إدارة شيكاغو، الدكتورة «أليسون أروادي» أن المدينة يمكن أن توسع الوصول إلى اللقاح في أقرب وقت ممكن في 1 مايو، ولكن الإمدادات ستحتاج إلى زيادة.

قال الحاكم بريتزكر: “تحصل مدينة شيكاغو على شحنات منفصلة من الحكومة، منفصلة عن بقية الولاية. إنها تمثل 21% من سكان ولاية إلينوي ويمكنها اتخاذ القرارات بمفردها – لديها القدرة على القيام بذلك. وآمل أن نتحرك بسرعة نحو المزيد من الانفتاح”.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل للحصول على لقاح فيروس كورونا في شيكاغو

قدم الحاكم بريتزكر أيضاً المقاييس التي ستُعلم انتقال الولاية إلى الوضع الطبيعي النسبي في الأشهر المقبلة، مضيفاً ما يسميه “مرحلة الجسر” إلى خطة استعادة إلينوي الحالية. تقع بين المرحلة 4 الحالية ورفع جميع القيود في المرحلة 5، إذ ستعمل الدولة تدريجياً على التراجع عن القيود المفروضة على حدود السعة حيث تصل أرقام التطعيم إلى معايير معينة.

من المقرر أن تبدأ “مرحلة الجسر” عندما يتلقى 70% من سكان إلينوي الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

ووفقاً لبريتزكر، فإن المستوى الحالي للتطعيم في تلك الفئة العمرية هو 58%. لكنه لم يكن راغباً بشكل عام في تحديد موعد محدد لبداية “مرحلة الجسر”، بسبب معدل التطعيمات غير المتوقع.

ستصل إلينوي إلى المرحلة الخامسة عندما يتلقى 50% من السكان الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً أو أكثر جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

وحالياً، تلقى 28% من سكان إلينوي في تلك الفئة العمرية جرعتهم الأولى.

من المحتمل أنه سيكون هناك عدة أجزاء أخرى من “مرحلة الجسر” قبل إعادة فتح الولاية بالكامل – يمكننا أن نتوقع أن نسمع المزيد عن المقاييس التي ستطلق هذه المراحل والقيود التي قد يتم رفعها في الأشهر المقبلة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *