Search
Close this search box.

دمية “أمل” تزور شيكاغو

"أمل" في شيكاغو، لدعم قضايا اللاجئين في العالم

دمية “أمل” هي دمية تجسد فتاة سورية لاجئة تبلغ من العمر 10 سنوات، تبحث عن منزل يأويها وأناس تشعر بينهم بدفء الحياة.

في زمن الحروب والنزاعات، تنبثق قصص الألم والمأساة، وفي ظل الظروف القاسية يظهر الأمل المتوهج لا يمحوه الظلام، وفي عيون اللاجئين عموماً، والسوريين خصوصاً، تتجلى قصص الأمل والإصرار بعد معاناتهم وتشردهم في أصقاع الأرض. 

وتجسيداً لألام اللاجئين، سعت شركة “هاندسبرنج بابيت” (Handspring Puppet Company) إلى تسليط الضوء على معاناة الأطفال اللاجئين حول العالم من خلال دمية “أمل الصغيرة”. 

دمية “أمل” هي دمية تجسد فتاة سورية لاجئة تبلغ من العمر 10 سنوات، تبحث عن منزل يأويها وأناس تشعر بينهم بدفء الحياة. وتمثل “أمل” رمزاً لملايين الأطفال النازحين في كل مكان وتذكرنا بحقوق الأطفال اللاجئين في التعليم، وتمكنت “امل” من السفر نحو أكثر من 97 بلدة ومدينة في 15 دولة حول العالم متجاوزة مسافة 10,000 كم. أينما تذهب “أمل” يستقبلها السكان المحليين بمواكب استعراضية واحتفالات متنوعة. 

يبلغ ارتفاع الدمية 3.5 متر تقريباً، وهي مصنوعة من مواد قوية وخفيفة الوزن كالقصب وألياف الكربون، وهي مزودة بمحرك كهربائي ومكبر صوت يسمحان لها بالتحدث والحركة.

استوحيت فكرة الدمية من مسرحية “الغابة” (The Jungle) عام 2017، التي تتحدث عن مخيم للاجئين في مدينة “كاليه” (Calais) الفرنسية، وتهدف لرفع الوعي بقضايا الأطفال اللاجئين حول العالم.

ووفقاً لتقديرات الأمم المتحدة، فإن نصف اللاجئين من الأطفال، وقد فقد نصف هؤلاء الأطفال اللاجئين فرصتهم بالتعليم الرسمي، لذا تسعى “أمل” لجمع التبرعات بالتعاون مع منظمة “اختر الحب” (Choose Love) ويعود ريع التبرعات لدعم المجموعات المجتمعية الشعبية التي تقدم  التدريب الأكاديمي والتعليم للشبان والأطفال اللاجئين الذين فروا من الحرب والاضطهاد، بالإضافة لتزويد الناس بالطعام والمأوى وتقديم الخدمات الطبية.

تسعى رحلات “أمل” الصغيرة وظهورها في فعاليات ضخمة إلى تحدي فكرة خوف اللاجئين ودعم امكانياتهم وتطوير سبل عيشهم، بالاضافة لتغيير نظرة العالم للاجئين واحتضانهم، نأمل أن تقوم رحلات أمل بزيادة الوعي والتعاطف حول أزمة اللاجئين العالمية.

 أثناء جولاتها السابقة تمكنت الدمية من جمع مئات آلاف الدولارات من التبرعات، وفي الفترة الواقعة بين 7 سبتمبر و 5 نوفمبر 2023 ستواصل مسيرتها في التوعية وجمع التبرعات، حيث ستسافر الدمية في رحلة عبر الولايات المتحدة الأمريكية، لتشارك في أكثر من 100 فعالية ينظمها أكثر من 1000 فنان ومنظمة فنية في 40 بلدة ومدينة من “بوسطن” الى “سان دييغو”.

جدول فعاليات “أمل” في شيكاغو:

اليوم الأول: 28 سبتمبر/ أيلول

 الفعالية الأولى: “ما اسم هذه المدينة يا أصدقاء؟” الساعة 5:30 مساءً.

 الفعالية الثانية: “الحلم السوري” الساعة 8:30 مساءً.

اليوم الثاني: 29 سبتمبر/ أيلول

الفعالية الأولى: مسير “تجولوا معي” الساعة 11:00 صباحاً.

الفعالية الثانية: “هيا نلعب بالطائرة” الساعة 3:00 مساءً.

الفعالية الثالثة: “المشهد الأجمل في المدينة” الساعة 7:00 مساءً.

اليوم الثالث: 30 سبتمبر/ أيلول

الفعالية الأولى: “حساء الحجارة” الساعة 10:30 صباحاً.

الفعالية الثانية: “الخلود للنوم” الساعة 6:30 مساءً.

المصدر: https://walkwithamal.org