فرانكلين سنتر في شيكاغو

العنوان:  90 South LaSalle Street, Chicago, IL 60603

الارتفاع: 60 طابق فوق الأرض، طابقين تحت الأرض.

ترتيب الارتفاع بين مباني شيكاغو: الخامس.

تاريخ البناء: عام 1989.

لمحة عن تاريخه:

قسم مرسوم الموافقة لعام 1982 احتكار شركة الهاتف والتلغراف الأمريكية إلى عدة كيانات وأصبح مقدمو الخدمات المحليون جزءاً من شركة تشغيل «بيل» الإقليمية. في العقد الذي تلا ذلك، أقامت AT&T مبانٍ جديدة في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك مبنى AT&T في مدينة نيويورك. في 5 أبريل /نيسان عام 1985، أصدرت AT&T طلباً لتقديم مقترحات نتجت عن أحد عشر مستجيباً. حصلت «Stein and Co.»، شركة السمسرة الفائزة، على حقوق تشييد مبناً مشابه لـ برج ويليس، وبالفعل بدأ موظفو AT&T في شغل مساحة المكاتب في فرانكلين سنتر يوم 3 أبريل 1989.

تم تشييد المبنى بموجب حزمة تعاقدية شاملة وحزمة العمل الإيجابي التي مُنحت للأقلية والتي تفي بقاعدة التوظيف في المدينة لعام 1985 بنسبة 30% لمشاريع القطاع العام. إذ أصدرت إدارة عمدة شيكاغو هارولد واشنطن مرسوماً يقضي بتخصيص 30% من أعمال مشاريع القطاع العام للشركات المملوكة للأقليات والنساء. في إظهار لدعم هذه القاعدة، تبنت شركتا المهمة Stein & Co. و AT&T في تنمية القطاع الخاص.

اقرأ أيضاً: برج ترامب العالمي

أهم المميزات العمرانية: صممه المهندس المعماريّ «Adrian D. Smith»، ويعد مركز فرانكلين أحد أشهر المباني في شيكاغو. يتميز شكل المبنى بتدرجات في الطوابق 15 و 30 و 45. تم تصميمه على الطراز المعماري ما بعد الحداثي، وهو عبارة عن مبنى مؤلف من الجرانيت المكسو بالفولاذ يرتكز على أساسات عميقة. يتميز الهيكل بخطوط عمودية قوية، وقمم سقف مسننة، وكسوة جرانيتية وتدرجات. لون الجرانيت أحمر غامق في القاعدة، لكنه يتغير إلى اللون البيج الوردي في الأعلى. فوق الطابق الخامس  يتم حماية الجرانيت البيج الوردي الفاتح بألواح الألمنيوم المصقولة بالشاشة الحريرية. ويعتمد المبنى على التفاصيل القوطية لإظهار العمودية. يشبه المبنى عودياً مباني العشرينات، وتذكر متانة الهيكل بمبنى مجلس شيكاغو للتجارة. بالإضافة إلى تصميمه، يعتمد المبنى على موقعه في أبعد زاوية من برج ويليس لتمييزه عن غيره.

النوع: تجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *