وقت القراءة: 2 دقائق

مع عودة فصل الصيف والاحتفالات الموسمية مثل احتفال “Lollapalooza” الموسيقي في ظل جائحة كوفيد-19 الحالية، تتخاطر إلى العديد أسئلة حول السلامة والأمان عند حضور هذه الاحتفالات.

يعد احتفال “Lollapalooza” من أكبر الاحتفالات الموسيقية في البلاد، وعلى الرغم من عدم الكشف عن أعداد الحضور الفعلي، إلا أنّه من المتوقع أن يحضر حوالي 100,000 شخص يومياً، وهذا ما يطرح السؤال المهم: هل تكفي إجراءات السلامة الحالية لحماية الحضور من العدوى؟

حدد منظمو الاحتفال الحضور ليكونوا ممن حصلوا على اللقاح حصراً، أما غير الملقّحين فيمكنهم الحضور بشرط إبراز فحص كوفيد-19 سالب لم يمضِ عليه أكثر من 72 ساعة إلى جانب ارتداء الكمامة.

بالعودة إلى سؤالنا الأهم، من المبكّر توقّع حصول انتشار كثيف للعدوى بنتيجة الاحتفال لكن طبقاً لبيانات العدوى بعد تفشي العدوى الأخير في ماساتشوستس، فإنّه يمكن للحاصلين على اللقاح الإصابة بالفيروس ونقله؛ وذلك حسب تصريح د. جورج بارادا (Dr. Jorge Parada)، مدير برنامج التحكم بالعدوى في جامعة لويولا (Loyola Medicine’s Infection Control Program).

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل للحصول على لقاح فيروس كورونا في شيكاغو

إليكم بعض آراء الخبراء بشأن الاحتفالات والمهرجانات في ظل الجائحة:

  • قد لا تكفي التوصيات الصحية لتخفيض الخطر
    تعد التدابير الصحية في الاحتفالات المماثلة غير كفيلة للحد من المرض، إذ يمكن للبعض تزوير بطاقات فحوصات صحية سلبية على الرغم من كونها غير قانونية (حسب منظمي مهرجان Lollapalooza)، بالإضافة إلى وجود العديد من الحالات ممن حصلوا على اللقاح وأصيبوا بنتيجة المتحوّر دلتا إذ يمكنهم تلقّي العدوى ونشرها أيضاً، لذلك إن كنت قريباً من شخص غير محصّن ضد المرض أو لم يتلقَّ اللقاح، ننصحك بعدم الحضور.

  • السفر يزيد فرص الإصابة
    بلغ معدل الأشخاص الملقّحين بالكامل في مقاطعة كوك حوالي 60% حسب CDC، وهو ما يعد نسبةً جيدة. لكن انتقال أشخاص من أنحاء البلاد لحضور الاحتفال؛ الذي يحضره أشخاص ينتمون إلى الفئة العمرية الأقل احتمالاً للحصول على اللقاح، قد يصاب المسافرون بالفيروس نتيجة استخدام المرافق العامة أو وسائل النقل وغيرها.

  • ماذا إن أردت الذهاب بكل الأحوال؟
    ينصح الخبراء كافة الأشخاص حتّى الحاصلين على اللقاح بارتداء الكمامة، وتجنّب المناطق المزدحمة -نعم، ونأسف لذلك- والمرافق التي يستخدمها الكثير من الأشخاص، بالإضافة إلى الحصول على اللقاح في حال لم تحصل بعد.

  • ماذا بعد الحضور؟
    يُنصح بالتزام الحجر الصحي الذاتي لمدة 14 يوماً بعد حضور الاحتفال وذلك لتقصّي وجود أي أعراض للإصابة.

المصدر: https://www.cnbc.com/2021/08/03/is-it-safe-to-go-to-an-outdoor-concert-or-music-festival-during-covid.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *