خط Bloomingdale عبارة عن سكة حديدية مرتفعة بطول 2.7 ميلاً (4.3 كم)، يسير شرق/ غرب في الجهة الشمالية الغربية من شيكاغو. تم تحويله من قبل المدينة إلى ممر أخضر يدعى The Bloomingdale Trail أو The 606. يمر هذا المتنزه حالياً عبر أحياء مختلفة من المدينة هي Logan Sqaure و Humboldt Park و West Town. يعود رقم 606 في تسمية الخط إلى الرمز البريدي المعروف للمدينة (ZIP Code)، وهو ما يرمز إلى أن الخط يربط الأحياء المختلفة للمدينة فيما بينها.

تاريخ


18276003761_219b92f3a1_b

لحوالي قرن من الزمن كان الخط الحديدي يخدم منطقة صناعية صغيرة في الشمال الغربي من المدينة. كانت تقوم في تلك المنطقة صناعة الدراجات والأثاث والأدوات. استمرت القطارات بالعمل حتى ثمانينات القرن الماضي حيث انخفض النشاط قليلاً. وبحلول منتصف التسعينات تم تحويل مسار القطارات القليلة التي كانت تستعمل هذا الخط إلى خطوط أخرى، وتوقفت عندها عمليات الشحن والنقل عبر هذا الخط بالكامل. عندما انخفضت حركة القطارات على الخط في التسعينات، اتجه التفكير عندها بإمكانية الاستفادة من خط القطار للحصول على مساحة خضراء أكثر أهمية.

وفي حين أصبحت أحياء Wicker Park و Bucktown و Humboldt Park و Logan Sqaure مناطق سكنية بمعظمها، قامت الطبيعة بالاستحواذ على الخط الحديدي السابق. إذ نمت الأشجار عبر السكة وتفتحت الأزهار وعادت الحيوانات إلى موطنها السابق. فما كانت إلا مسألة وقت حتى عاد الناس لاكتشاف المساحة المتشكلة عبر الخط.

تخطيط


606 Trail Map

يعود تاريخ الخطط الرسمية لتحويل خط Bloomingdale لمساحة للعامة إلى أواخر التسعينات. ففي عام 2003 قام قسم التخطيط والتطوير التابع للمدينة بإجراء عدة اجتماعات عامة لتحديد كيفية زيادة المساحات المفتوحة في الجهة الشمالية الغربية من المدينة، وهو ما كان حجر الأساس لما سيصبح بعدئذ The 606. افتُتح الممر رسمياً في 6 حزيران عام 2015.

تأثير


كان للممر تأثير كبير على الأحياء المجاورة منذ بدء إعلان خطط تحويله في بدايات عام 2000. فازدادت معدلات البناء والإنشاء حول الممر وتفجرت أسعار العقارات نتيجة ازدياد عدد الناس الراغبين بالسكن في المناطق المحيطة بالممر والاستمتاع بمزاياه الجديدة. ارتفعت أسعار العقارات أكثر من 27.5% خلال عامين فقط في Logan Square. كما شهدت Humboldt Park أيضاً ارتفاعاً هائلاً في الأسعار مقدراً بأكثر من 52%.

بالإضافة إلى ذلك فقد افتتحت عشرات المطاعم والبارات والمقاهي والمحلات الجديدة قرب المداخل والمخارج العديدة للممر، مما زاد من ازدحام المشاة، وأعطى وقعاً إيجابياً على مستوى الحياة في هذه المناطق.

نشاطات


يبلغ عرض الممر 10 أقدام (3 أمتار)، ويحوي مسلكاً للركض وممراً للدراجات. ويوجد على طول الممر ست متنزهات على مستوى الأرض تحوي ملاعب للأطفال ومتنزهات للكلاب. يتميز الممر بإطلالة رائعة على مركز المدينة والأحياء المحيطة به في نقاط مختلفة منه.

الممر مفتوح يومياً من الساعة 6:00 صباحاً وحتى 11:00 ليلاً، وسيتم استضافة العديد من الأحداث الثقافية والمهرجانات في الممر وقربه خلال فترة الصيف.

 

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *