وقت القراءة: 2 دقائق

مع انتشار المتحور أوميكرون سريعاً في أرجاء الولايات المتحدة، أصبح من الضروري رفع مستوى الحماية لمنع انتشار العدوى، لذا قد تكون في حاجة إلى تغيير كمامتك التي تستخدمها.

وطبقاً لتصريح عالم الفيروسات وأستاذ جامعة كولومبيا (Columbia University) الدكتور ديفيد هو لقناة “سي إن بي سي” (CNBC)، فإن الأقنعة المستخدمة لمرة واحدة مثل الكمامات الطبية وكمامات KN95، تقلل من انتشار المتحور أوميكرون بفعالية أكبر، ويعتبر المتحوّر أوميكرون أكثر عدوى بمرتين من المتحور دلتا. 

كما وجدت مجموعة من الباحثين في جامعة “ييل” و”ستانفورد” أن الكمامات الطبية تنقي الفيروسات بنسبة 95% وهي نسبة أعلى مقارنة بالكمامات القماشية التي تنقي بنسبة 37%، الأمر الذي ثبت صحته بعد غسل الكمامات الطبية بالماء والصابون 10 مرات. ويوصي مركز “السيطرة على الأمراض” (CDC) و”إدارة الغذاء والدواء الأميركية” (FDA) بعدم إعادة استخدام الكمامات الطبية ذات الاستخدام لمرة واحدة مهما كانت الظروف.

يقول يانغ وانغ، الأستاذ المساعد في “جامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا”، إن الكمامات القماشية فعالة في التخفيف من آثار الرذاذ الناجمة عن الكلام أو التنفس أو السعال أو العطاس. لكن كمامات الاستخدام لمرة واحدة توفر حماية أكبر، وتعتبر كمامات KN95 هي أفضل الكمامات تلك الكمامات، والتي تُصنع عادة في الصين وتُنقي ما يصل إلى 95% من الجسيمات في الهواء. ويقول يانغ إن الكمامات الطبية قادرة على إزالة الجسيمات الغريبة التي قد تنزلق من خلال شقوق الكمامات القماشية.

اقرأ أيضاً: عمدة شيكاغو تعلن عن خطتها لمكافحة الجرائم

وتعتبر الكمامات الطبية وكمامات KN95 رخيصة الثمن نسبياً، وأصبحت هذه الأقنعة عالية الجودة متوافرة بكثرة الآن، الأمر الذي يعتبر تحول كبير منذ بداية الجائحة، حيث كانت يقتصر استخدامها على القطاع الطبي فقط.

وتقول الدكتورة لين جودمان، عميدة “كلية ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن” (Milken Institute School of Public Health at George Washington University)، إن الكمامات  القماشية مريحة ومنتشرة بأسعار معقولة وقابلة لإعادة الاستخدام، وتكمن قوتها في أنها تتمتع “بمتانة أكبر بمرور الوقت” على عكس  الكمامات الطبية وكمامات KN95s، التي يجب التخلص منها بمجرد أن تصبح متسخة.

وتوصي الدكتورة جولدمان على ارتداء الكمامات الطبية في المواقف المزدحمة حيث لا يمكنك الحفاظ على مسافة اجتماعية لفترات طويلة من الوقت مثل السفر على متن طائرة أو الجلوس في فصل دراسي أو المسرح. أما في المواقف التي لن تكون فيها بالقرب من أي شخص آخر لأكثر من لحظات معدودة – مثل الذهاب إلى السوبر ماركت أو توصيل طفل إلى المدرسة – فإن الكمامات القماشية تعد خياراً جيداً

المصدر: https://www.cnbc.com/2021/10/15/are-cloth-masks-effective-for-covid-surgical-masks-vs-kn95-explained.html