Search
Close this search box.

أجمل الفنون العامة حول شيكاغو

ليس من الغريب علينا أن تكون شيكاغو مكاناً للعديد من أفضل أعمال الفنون العامة، من فن الشوارع إلى التماثيل الضخمة التي قدمتها أسماء شهيرة مثل Picasso وCalder. وربما تكون معتاداً على مشاهدة مثل هذه الفنون في أفضل أنواع المتاحف حول العالم، أما في شيكاغو ما عليك سوى أن تنزل إلى الشارع لتراها.

  • أعمال Jim Bachor في حُفَر الشوارع:
    عندما تتجول في المدينة يعني ذلك أنك غالباً سترفع رأسك للأعلى لتشاهد ناطحات السحاب، لكن وباختلاف الشوارع يمكن أن تشاهد الزوار وهم ينظرون باتجاه أقدامهم. ففنان الفسيفساء Jim Bachor راح يحوّل الحفر الحزينة حول المدينة إلى قطع فنية تجلب البهجة منذ عام 2013، فيملأ الفراغ القبيح بأعماله الإبداعية المختلفة كعَلَم شيكاغو مثلاً أو الأزهار أو الآيس الكريم الملوّنة وهذه الأخيرة هي المفضلة لدى الجميع. انطلق مشروعه هذا بفضل مساهمة المعجبين على موقع Kickstarter. لن تشتكي من وجود حفرة بعد الآن بعد أن تشاهد إبداعاته في تلك الحفر. إقرأ مقالنا عن هذا الموضوع: هنا

Photo Source: Chicago Magazine

  • جدار التنانين في الحي الصيني:
    في الجهة المقابلة عبر الشارع لبوابة الحي الصيني الشهيرة Chinatown Gate يقع جدار التنانين التسعة Nine-Dragon Wall المصمم على طراز جدار مشابه له في بكين بالصين. الجدار المبهرج مزين بتسعة تنانين كبيرة وأكثر من 500 تنين صغير، وقد صُمّم ليرمز إلى الحظ الجيّد. ويدّعي المتحف الأمريكي-الصيني في شيكاغو أن الجدار يزيد من “الفينغ شوي” المحيط بالمنطقة فيصدّ بذلك الطاقة السلبية الصادرة عن الطريق السريع I-55 المجاور.

Photo Source: RedBubble

  • Solarise: بحر من كافة الألوان:
    في صيف عام 2011 أدّت عاصفة من البَرَد إلى إحداث ضرر شديد في زجاج سقف البيت الزجاجي في متنزه Garfield. وبعد أربع سنوات من الإصلاحات انتهت أعمال الترميم، ولذلك فقد تم الاحتفال بمناسبة إعادة الافتتاح هذا بمشهد بديع يمنح تاريخ المنشأة ما تستحقه. حيث قام ثنائي الفن Luftwerk من شيكاغو بعمل فنّي يلائم رؤية مؤسس المستنبت الزجاجي Jens Jensen الذي قال إن المروج في وسط الغرب الأمريكي هي أشبه “ببحر من كافة الألوان”. وانطلق المعرض الذي سُمّي “Solarise: a sea of all colors” مترافقاً مع أضواء تبهر الأبصار. من مجموعة من ألوان الأحمر والأزرق في سقف الـ Show House إلى سلسلة من الإطارات العاكسة في Palm House والتي تشير إلى الشلالات في Fern Room، فكل قطعة من عمل Luftwerk كانت رائعة ومثيرة للإلهام وبالتأكيد تلائم فكرة “المشهد الطبيعي تحت الزجاج” بشكل رائع.

Photo Source: New Media Caucus

  • فسيفساء Bryn Mawr في Lake Shore Drive
    فيما قد يبدو عادة طريقاً طويلاً ومملاً، تجد جسر Lake Shore Drive فوق Bryn Mawr Avenue وقد أُعيد للحياة بصور جدارية نابضة بالحياة على كل من الجانبين. عمل حوالي 400 متطوع محلي لإنشاء هذه القطعة الفنية الأخّاذة باستخدام مواد مختلفة كقطع القرميد الملونة والطين وأجزاء المرايا والإسمنت. والقطعة الفنية هذه كبيرة لدرجة أن إحدى الجداريتين الموجودة على الجدار الشمالي ترتفع 15 قدماً وتمتد بشكل مثير للدهشة على طول 185 قدم. لا تمر بسيارتك ببساطة على واحة الفن هذه، بل اركنها جانباً وتمتع بالمشهد قليلاً.

Photo Source: Chicago Outdoor Sculptures Blog

  • Four Seasons لـ Chagall
    ربما أفضل ما يشتهر به Marc Chagall في شيكاغو هو America Windows، والتي تتواجد في معهد الفنون حالياً وظهرت في فيلم Ferris Bueller’s Day Off. لكنك في الواقع لست بحاجة لزيارة متحف لمشاهدة إحدى أعمال Chagall، فلوحته الفسيفسائية The Four Seasons تتكون من رقائق ملونة بأكثر من 250 لوناً. بُنيت اللوحة عام 1974، وهي تمثل ستة مشاهد من الحياة في شيكاغو مع صور للحيوانات كالأسماك والطيور إضافة للشمس والأزهار.

Photo Source: Chicago Outdoor Sculptures Blog

  • جداريات Hebru Brantley
    إن كانت المدينة تبحث عن رمز يجلب الحظ، فإنها قد تمنح هذا اللقب لـ Flyboy، تلك الشخصية الفنية في Bronzeville للفنان Hebru Brantley. ففي Uptown ستجد صورة ضخمة لـ Flyboy وهو يطير مسرعاً على جانب مبنى Broadway Bank. أما في South Loop فستجده على جدار يطل على محطة Roosevelt. كذلك في محطة McCormick Place Green Line ستجد العديد من نسخ هذه الشخصية تصطف على رصيف المحطة. يحب Brantley أن يرمز إلى Flyboy بصفته نسخته الخاصة من ميكي ماوس، وفي شيكاغو تكاد ترى هذه الشخصية في كل مكان.

Photo Source: Perrier – Tumblr

  • جداريات Pilsen
    من الصعب أن تسير في Pilsen دون أن تمر بلوحة جدارية هائلة تزيّن جوانب إحدى المباني أو رصيف أحد القطارات أو جسر سكة حديدية. إذ تنتشر الرسومات الملفتة للنظر في أنحاء حي Near South Side كتلك الرسمة الكبيرة التي قام بها الفنانان Hector Duarte وFrancisco Mendoza. وإذا تمشّيت على طول 16th Street (بين Ashland Ave وHalsted St) فستجد سلسلة دائمة التغير من الجداريات المميزة التي تغطي جسر سكة حديد Metra والتي ستشعر بحق أنها معرض فني موزع أمامك.

Photo Source: Curbed Chicago

• عمود Kwanusila
يوجد هذا العمود الذي يحمل رمزاً بطول 40 قدماً في الـ Lakefront حيث يلتقي شارعي Addison Street وLake Shore Drive، وهو تذكار لتاريخ شيكاغو المرتبط مع القبائل الأصلية لشمال غرب المحيط الهادئ. حيث قام عالم الأعراق البشرية George Hunt من ألاسكا بتقديم قبيلة Kwakiutl من كولومبيا البريطانية في المعرض الكولومبي العالمي عام 1893. في عام 1929 قام James L. Kraft صاحب براءة اختراع الجبنة المعالجة بالتبرع بعمود Kwakiutl كان قد حصل عليه للمدينة. وفي الحقيقة فإن العمود الحالي المسمى Kwanusila هو نسخة مطابقة لعمود Kraft، وقد تم العمل عليه بتفويض من شركة Kraft Inc في عام 1985 لاستبدال سابقه الذي أنهكته العوامل الجوية. تم نحته من قبل رئيس Kwakiutl المدعو Tony Hunt وهو سليل مباشر للشخص الذي جلب القبيلة إلى شيكاغو منذ حوالي سنة مضت.

Photo Source: Public Art in Chicago

 

المصدر: هنا