وقت القراءة: < 1 دقيقة

ينتصب مبنى مجلس شيكاغو للتجارة في حي “ذا لوب” الشهير شامخاً، ومثبتاً مساهمته الكبيرة في تنمية اقتصاد مدينة شيكاغو. يضم المبنى 11 طابقاً، ويصل ارتفاعه إلى 604 أقدام، وكان أطول برج في شيكاغو منذ تأسيسه في عام 1930 وحتى 1965، بعد أن تفوق عليه مركز “ريتشارد دالي” (Richard Daley Center). 

يعود الفضل في تصميم المبنى إلى المهندسان المعماريان الشهيران “جون هولابيرد” (John A. Holabird) و”جون روت جونيور” (John Wellborn Root Jr)، اللذان تأثرا بطراز “آرت ديكو”، الذي كان في ذروة انتشاره خلال الفترة الممتدة ما بين آواخر العشرينيات وأوائل الثلاثينات، وقد برز ذلك في التصاميم المعمارية الداخلية والخارجية للمبنى.

يتميز المبنى بتصميمه الطولي الملفت، وحجارته الجيرية، ونوافذه الداكنة وأعمدته الغائرة، التي أسهمت جميعها في منح المبنى رونقه الخاص. كما تبدو تصاميم “آرت ديكو” المعمارية واضحة في الزخارف الهندسية الخارجية المجردة، والتصميم الغائر الذي يضفي شكل عرش للمبنى، كما أسهم الفنان “جون ستورز” في تأكيد ذلك من خلال منحتوته المعدنية “سيريس” المنتصبة أعلى المبنى، والتي بدورها جسدت آثار فن “آرت ديكو” بتصاميم ملابسها، التي تناسقت بصورة مثالية مع هيكل المبنى.

اقرأ أيضاً: مبنى “روكري”

يعد مبنى مجلس شيكاغو للتجارة موطنًا لأقدم تبادل للعقود الآجلة والخيارات في العالم. إذ كانت شيكاغو، مركزاً لتجارة الحبوب وتوزيعها منذ أربعينيات القرن التاسع عشر. تأسس مجلس شيكاغو للتجارة (CBOT) في عام 1848 كموقع مركزي للتفاوض وإجراء المعاملات على الأسعار المستقبلية للسلع. وفي ذات العام دخلت خطوط السكك الحديدية إلى شيكاغو وافتتحت قناة إلينوي وميتشيغان، مما حسّن من آلية توزيع المواد الخام بكفاءة أكبر.

دخل المبنى قائمة “لاندمارك شيكاغو” (معلم تاريخي وسياحي في شيكاغو)  عام 1977م، وأدرج المبنى في قائمة المعالم التاريخية الوطنية عام 1978م، كما أُضيف إلى السجل الوطني للأماكن التاريخية في نفس العام

المصدر: https://www.architecture.org/learn/resources/buildings-of-chicago/building/chicago-board-of-trade-building/